ضمن فعاليات اليوم الثالث لقمة المناخ

ضمن فعاليات اليوم الثالث لقمة المناخ:

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين "المصرية لنقل الكهرباء" و"هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة" وتحالف مستثمرين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 3 جيجاوات.

📍يتم بموجب هذا الاتفاق تأسيس شركة لهذا المشروع في جمهورية مصر العربية، على أن يتم السماح للمستثمر بإجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لإنشاء محطة المشروع، والتي تشمل القياسات المناخية والجيوفيزيائية والطبوغرافية، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع، وذلك على نفقة ومسئولية المستثمر، دون أدنى مسئولية على الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أو الهيئة.

📍بموجب مذكرة التفاهم، ستقدم هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المساعدات الفنية المتاحة لديها لتحالف المستثمرين؛ من أجل التيسير عليه في إجراء الدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع المشار إليه.

📍 تسمح الهيئة بإجراء الدراسات البيئية الخاصة بمنطقة المشروع، على أن يقوم تحالف المستثمرين بتقديم تقارير دورية للهيئة، بما تم من إجراءات وقياسات على أرض المشروع.

**********************

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد/ "يوناس جار ستوره"، رئيس وزراء النرويج، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "سكاتك ايه إس إيه" النرويجية، بشأن تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجاوات.

📍بموجب مذكرة التفاهم، يتم السماح لشركة "سكاتك ايه إس إيه" النرويجية ولشركة المشروع، التي سيتم تأسيسها في جمهورية مصر العربية، بإجراء الدراسات والقياسات الفنية التمهيدية اللازمة لقطعة الأرض التي سيتم تحديدها، لإنشاء مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات، حيث تشمل الدراسات المطلوبة القياسات المناخية سرعات الرياح واتجاهاتها، ومواعيد ومسارات هجرة الطيور، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات اللازمة لإتمام دراسة جدوى المشروع.

📍وفقا لمذكرة التفاهم، ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بعد استلام البيانات والمعلومات والدراسات اللازمة من المستثمر، بالبدء في إجراء الدراسات الخاصة بربط المشروع على الشبكة القومية للكهرباء، والتوقيع على اتفاق تطوير مشترك للمشروع، واتفاق شراء الطاقة، وأية اتفاقيات يلزم توقيعها لتنفيذ المشروع.

**********************

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد بالأحرف الأولي لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع "العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح" مع تحالف شركات " دويتشه بان" الألمانية و"السويدي اليكتريك "‏ لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخرى.

📍 توقيع هذا العقد خلال استضافة مصر لقمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ يأتي تجسيداً للخطة الشاملة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للتوسع في إنشاء شبكات النقل الأخضر المستدام النظيف الصديق للبيئة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في المشروعات الكبري، وفي ادارة وسائل النقل الحديثة للاستفادة من خبرات الشركات العالمية فى مجال الادارة والتشغيل والصيانة.

📍 سيتم الإستفادة من الشركة الالمانية في تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة لتقليل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل ‏وذلك من خلال نموذج إدارة وتشغيل جديد نظير الحصول على نسبة من الايراد، وتم التأكيد على ألا تقل نسبة العمالة المصرية عن 90 % من إجمالي عدد العاملين بالشركة لنقل الخبرات لجميع العمالة المصرية، مضيفاً أن القيادة السياسية وجهت بالتركيز على الجانب التأهيلي للكوادر البشرية الفنية، وذلك من خلال نقل ثقافة العمل الألمانية التي تتسم بالدقة والانضباط الشديد وجودة الانتاج، وبهدف صياغة وصقل شخصية الكوادر البشرية الفنية المصرية.

***********************

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 مع نظيرتها التونسية السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي برنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات حماية البيئة،ومكافحة تغير المناخ والتصدى للتدهور البيولوجى تنفيذا لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين في مجالات التعاون الفني وحماية البيئة، الموقعة في عام 1999، وبناءً على البرنامج التنفيذي الأول الموقع في8 سبتمبر 2015 (2015-2016-2017) ، والذي تم تمديد العمل به للأعوام (2018-2020)، لذا فقد أتفق الطرفان على توقيع البرنامج التنفيذي الثاني لعامي 2023-2024، لاستمرار التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك في مجال حماية البيئة.

📍البرنامج يهدف إلى دعم وتنفيذ البرامج والأنشطة البيئية وتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات التقييم البيئي للمشروعات ودراسة التأثيرات السلبية على المشاريع الصناعية، الإدارة الساحلية المتكاملة والحفاظ على البيئة البحرية،خطط وإدارة الازمات والكوارث الناتجة عن التلوث بالزيت وحماية البيئة البحرية،الإدارة السليمة للمواد والنفايات الخطرة والمخلفات الصلبة،الادارة السليمة للمخلفات العضوية وإنتاج الوقود الحيوي ،طرق تعزيز الإنتاج والاستهلاك المستدامين ،الإدارة المتكاملة للمحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي ،الادارة المتكاملة لنوعية الهواء ورصد ملوثاته، الادارة المتكاملة لنوعية المياه.

*******************

وقعت حكومة المملكة العربية السعودية، وحكومة جمهورية مصر العربية، مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

📍تستهدف المذكرة تعزيز التعاون في إنتاج وتصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة، ونقل الهيدروجين النظيف، والربط الكهربائي، وتشجع التحول الرقمي، والابتكار، والأمن السيبراني، والذكاء الإصطناعي، وتنمية الشراكات النوعية بين البلدين، وتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، بالإضافة إلى التعاون مع الشركات المختصة في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

📍تشمل المذكرة إجراء البحوث المشتركة مع الجامعات والمراكز البحثية وغيرها، وتنظيم المؤتمرات والندوات وجلسات العمل، وبناء القدرات البشرية عن طريق التدريب وتبادل المعلومات والخبرات بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتوسيع قاعدة التعاون بين البلدين الشقيقين.

May be an image of ‎11 people and ‎text that says '‎ضمن فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر قمة المناة FOANITIOS BETHER EMEM το ante 11- MENTAT το TOGETH MI حصاد اتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها اليوم على هامش COP27‎'‎‎

أخبار الجمعية